Saturday, May 19, 2012

Lapuran akhbar Arab (Egypt): syiah dihalang di Egypt

Lapuran akhbar al-Arabiya: 17 Mei 2012

لسلطات المصرية تغلق "حسينية" بعد افتتاحها بأيام

صادرت محتوياتها وأبلغت الموجودين فيها أن قرار الإغلاق نهائي

الخميس 26 جمادى الثانية 1433هـ - 17 مايو 2012م
terjemahnya:
Pihak berkuasa Egypt menutup mesjid Hosseiniyah selepas pembukaannya. Turut di rampas penerbitan, poster dan sibaran di dalamnya dan ia merupakan keputusan muktamad pihak berkuasa.

Ulama syiah Lebanon, Ali al-Koraani di markaz Hosseiniah

ذكرت مصادر موثوقة في القاهرة في اتصال مع "العربية" أن السلطات المصرية أغلقت الحسينية، التي افتتحها مؤخراً عالم الدين اللبناني علي الكوراني، المقيم في قم.
وقالت المصادر إن السلطات صادرت محتويات الحسينية من منشورات وملصقات وتسجيلات، وإنها أبلغت الموجودين فيها أن قرار الإغلاق نهائي.
وأثار افتتاح الحسينية قبل عدة أيام غضب الأزهر وفاعليات سنية اعتبرتها خطوة لنشر التشيع في مصر، فيما رأى القائمون عليها، أنها وسيلة لتعزيز التقريب بين المذاهب، على قاعدة مشتركة وهي حب أهل البيت.
وكان قد اجتمع عدد من الشيعة، بينهم نساء، في هذه الحسينية بالقاهرة، وضربوا على صدورهم ورتلوا قصائد رثاء إحياءً لذكرى مقتل عدد من أهل البيت في مناسبات اعتاد الشيعة، خصوصا في العراق وإيران وأفغانستان وباكستان ولبنان على إقامتها.
وكان الأزهر وعلماؤه وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية‏ ووزارة الأوقاف‏ ونقابة الأشراف استنكروا زيارة قام بها إلى مصر رجل الدين الشيعي اللبناني الشيخ علي الكوراني، وعقده ندوات دينية خاصة داخل بيوت عدد من الشيعة بالقاهرة والمحافظات، وإلقاء محاضرات عن أهل البيت بحضور شيعة مصريين.
ورفض الأزهر ونقابة السادة الأشراف هذه الزيارة، واعتبروها تبشيرا بالمذهب الشيعي، و"خطا أحمر غير مقبول".
terj:
ringkasan:
Pihak berkuasa Egypt hari ini menutup mesjid syiah yang dinamakan "Husseiniyah" yang baru diresmikan oleh seorang ulamak syiah Lubnan, Ali al-Korani yang melawat Mesir baru-baru ini.
Turut dirampas ialah risalah, poster dan bahan rakaman dan pihak berkuasa penutupan mesjid itu adalah muktamad.

Tindakan pihak berkuasa mesir menimbulkan sedikit ketegangan dengan komuniti syiah, namun tindakan mereka membuka mesjid tersebut telah menimbulkan kemarahan
pihak al-Azhar kerana ia suatu percubaan mengembangkan ajaran syiah di Mesir, suatu tindakan yang tidak boleh diterima oleh rakyat Mesir.
Komen:
Nampaknya pendirian Egypt terhadap syiah adalah sama dengan Malaysia, yakni syiah tidak boleh dikembangkan di negara tersebut dan ia satu kesalahan di sisi undang2 Mesir.

syabas

No comments: